عائلة جمعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عائلة جمعة

منتدى يجمع افراد عائلة الحاج جمعة امان-رحمه الله-
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العدسات اللاصقة بين الشريعةوالطب

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عزة عبدالرزاق

عزة عبدالرزاق


عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
الموقع : الإمارات

العدسات اللاصقة   بين الشريعةوالطب Empty
مُساهمةموضوع: العدسات اللاصقة بين الشريعةوالطب   العدسات اللاصقة   بين الشريعةوالطب I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2010 4:16 am

العدسات اللاصقة...بين الشريعة والطب....

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم
العدسات اللاصقة مهمة في حياتنا اليومية
فلنرى رأي الشرع
ولنعلم رأي الطب

.
.
.
.
.
.
.
.


فتوى الشيخ الجليل صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان:
468 ـ ما حكم لبس العدسات الملونة بحجة الزينة واتباع الموضة؛ علمًا بأن قيمتها لا تقل عن 700 ريال‏؟‏
لبس العدسات من أجل الحاجة لا بأس به، أما إذا كان من غير حاجة؛ فإن تركه أحسن، خصوصًا إذا كان غالي الثمن؛ فإنه يعد من الإسراف المحرم؛ علاوة على ما فيه من التدليس والغش؛ لأنه يظهر العين بغير مظهرها الحقيقي من غير حاجة إليه‏.
.
.
.
.

فضيلة الشيخ /عبد الله ابن جبري


س: ما حكم لبس بعض النساء للعدسات اللاصقة الملوَّنة بقصد الزينة؟ كأن تلبس لباساً أخضر فتضع عدسات خضراء،أفتونا مأجورين.

ج : لا يجوز هذا إذا كان لقصد الزينة فإنه من تغيير خلق الله، ولا فائدة فيه للبصر، وربما قلل بصر العين حيث تُعَرَّضُ للعبث بها بالإلصاق وما بعده، ثم هو تقليد للغرب بدون فائدة، ولا جمال أحسن من خلق الله وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم
.
.
.
.



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

68استعمال العدسات الملونة

السؤال :
أود أن أعرف رأي الإسلام في لبس العدسات اللاصقة الملونة ؟

الجواب:
الجواب:
الحمد لله
العدسات اللاصقة على نوعين :
1- العدسات الطبية : و هي التي تستخدم لعلاج قصر النظر أو بعده و نحو ذلك مما هو للتداوي فهذه العدسات لا بأس باستخدامها باستشارة الطبيبة المختصة .
2- العدسات التجميلية الملونة : فهذه حكمها حكم الزينة ، إن كان لزوجها فلا بأس ، وإن كان لغيره فعلى وجه لا تكون فيه فتنة ، ويُشترط أيضا أن لا تكون ضارة ، وأن لا يكون فيها غشّ وتدليس مثل أن تظهر بها المخطوبة للخاطب ، وأن لا يكون هناك إسراف في شرائها لأنّ الله نهى عن ذلك فقال : ( ولا تُسرفوا ) ، والله تعالى أعلم .
.
.
.
.
.
.









.

رأي الطب




أخصائية البصريات: عبير أحمد اسماعيل -غزة-

العدسات اللاصقة

المواصفات المثالية التي يجب توافرها في العدسات اللاصقة؟

ــ خفيفة الوزن جداً وصغيرة الحجم بحيث يتناسب حجمها مع حجم القرنية.
ــ سهلة التناول ويمكن تمييزها ورؤيتها بسهولة.
ــ على درجة عالية من الصفاء والشفافية.
ــ شديدة الرقة في تلامسها مع القرنية.
ــ لا تنثني طواعية على نفسها.
ــ مرنة وغير قابلة للمط .
ــ لا تتأثر بتغيرات العوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة والضغط الجوي.
ــ يمكن استخدامها لفترة زمنية طويلة.
ــ لا يتغير لونها مع الاستعمال.
ــ تكون من مادة تتحملها العين براحة كافية وتتحمل لبسها مدة طويلة.
ــ تسمح بمرور الدموع بينها وبين القرنية بسهولة لتغذية القرنية كما تسمح بنفاذ الأكسجين من خلالها إلى القرنية.
ــ يمكن تنظيفها وتعقيمها بسهولة.
ــ تستطيع تصحيح جميع أخطاء انكسار العين (عيوب النظر).
ــ أن تكون معقولة الثمن وبسيطة التكاليف.

مميزات العدسات اللاصقة على النظارات؟
1- المجال البصري (الساحة البصرية) يكون في الحدود الطبيعية بالنسبة للعدسات اللاصقة بينما استعمال النظارات يتسبب في حجب جزء من المجال البصري بواسطة إطار النظارة والأجزاء الطرفية من العدسات السميكة.


2-العدسات اللاصقة لا تؤثر في حجم صور المرئيات بخلاف النظارات حيث تلاحظ أن النظارات الخاصة بقصر النظر تؤدي إلى صغر حجم المرئيات نسبيا والنظارات الخاصة بطول النظر تؤدي إلى رؤية الأشياء بحجم أكبر نسبيا

3-تعطي رؤية أفضل من النظارات وبصورة عامة وجد أن حوالي 60% من الذين يستعملون العدسات اللاصقة الصلبة و40% من الذين يستعملون العدسات اللينة تحسنت لديهم حدة الإبصار بصورة أفضل من النظارات.

4-أفضل من حيث الشكل والمنظر.

5-يفضل الرياضيون استعمال العدسات اللاصقة خاصة أثناء مزاولة الألعاب الرياضية حيث إن العدسات اللاصقة لا تتهشم ولا تؤذي العين في حالة اصطدام العين بجسم صلب أثناء اللعب بعكس النظارات فهي معرضة للتهشيم وبالتالي إصابة العين مما قد يلحق الضرر بها.
وتتعرض النظارات للتغبيش بسبب بعض العوامل مثل المطر والضباب وهبوط الحرارة والعرق الخ بعكس العدسات اللاصقة التي لا تتأثر بمثل هذه العوامل.

ما هي المدة التي تظل العدسة صالحة خلالها للاستعمال؟
بالنسبة للعدسات الصلبة فان مدة صلاحيتها للاستعمال تتراوح بين 5ــ10 سنوات وتحتاج العدسة كل 2ــ3 سنوات إلى تلميع أما العدسات اللينة المعدة للاستعمال اليومي فتتراوح مدة استعمالها بين 1ــ3 سنوات (حسب طريقة الاستعمال).أما العدسات اللينة المعدة للاستعمال الممتد فتتراوح صلاحيتها للاستعمال بين 3ــ6شهور.

هل تسقط العدسة اللاصقة بسهولة من العين؟

كلا طالما كانت العدسة اللاصقة موضوعة بطريقة سليمة على سطح القرنية فان الجفون وقوة جذب السائل الدمعي للعدسة تلعبا دورا هاما في تثبيت العدسة في موضعها ولا تسقط من العين مطلقا جدير بالذكر أن العدسات الصلبة قد تسقط إذا قام الشخص بدعك عينيه بشدة.

ما هي السن المناسبة لاستعمال العدسات اللاصقة؟
سن الطفولة: من الأفضل استعمال العدسات اللاصقة بعد سن العاشرة أما إذا كانت هناك دواعي هامة لاستعمال العدسات مثل بعد إجراء عملية الماء الأبيض في عين واحدة أو وجود تفاوت كبير في قوة الانكسار بين العينين
سن الشباب والكهولة: هذا السن مناسب جدا لاستعمال العدسات اللاصقة.
سن الشيخوخة: هناك صعوبة في استعمال العدسات اللاصقة لدى كبار السن حيث أنه تعوزهم القدرة المطلوبة في تناول العدسات والطريقة السليمة في لبسها. وقد يناسب كبار السن استعمال العدسات الممتدة اللبس لفترة متصلة قد تكون أسبوعية أو شهرية أو ثلاثة شهور على حسب الحالة ولكن لبس هذه العدسات يمنع تدفق الدموع الطبيعي اللازم لترطيب العين وتغذية القرنية وحيث أن بعض كبار السن يعانون من قلة تدفق الدموع ولذا ينصح هؤلاء بلبس العدسات المعدة للاستعمال الممتد لمدة أسبوع أو شهر على أكثر تقدير لتجنب حدوث قرح بالقرنية.

هل يمكن استعمال قطرات العين أثناء استعمال العدسات اللاصقة؟
بالنسبة للعدسات الصلبة يمكن استعمال بعض قطرات العين أثناء لبس العدسة.أما العدسات اللينة فلا يمكن مطلقا استعمال أي نوع من القطرات أثناء لبس العدسة.لأن هذه القطرات تحتوي على مواد حافظة تمتص بواسطة مادة العدسة مما يؤدي إلى تهيج العين وبعد فترة من الاستعمال تصبح هذه المواد سامة للعين

هل توجد عدسات لاصقة صالحة للمسافات والقراءة معا؟
نعم ويطلق عليها عدسات ثنائية البؤرة ولكن لم تصل بعد إلى الدرجة المطلوبة لراحة العين وهناك محاولات لتحسين درجة تحمل الشخص لها ويمكن استعمال نظارات للقراءة مع العدسات اللاصقة.

هل ينصح بالنوم بالعدسات اللاصقة؟
يمكن النوم بالعدسات اللاصقة من النوع اللين الممتد للاستعمال أما العدسات اللينة ذات الاستعمال اليومي فيمكن النوم بها فترة قليلة حوالي ساعة أو ساعتين يوميا أثناء النهار أما بالنسبة للعدسات الصلبة فلا ينصح بالنوم بها .

هل ينصح باستعمال العدسات اللاصقة للسيدة الحامل؟
في الحقيقة نحن لا ننصح الحامل باستعمال العدسات اللاصقة لأن القرنية أثناء الحمل يحدث بها تأدم (تورم مائي) مما يؤدي إلى صعوبة في تحمل لبس العدسات وبخاصة في الفترة الأخيرة من الحمل.


ما هي الأعراض التي تنتج عن لبس العدسات اللاصقة الصلبة مدة أطول عن الحد المسموح به؟
إثارة وتهيج بالملتحمة مما يؤدي إلى احتقان شديد واحمرار بالعين.
• ألم شديد بالعين.
• تشويش في الرؤية.
• رؤية هالات حول الأضواء

هل استعمال العدسات اللاصقة يضر العين أو يؤدي إلى تدهور البصر؟
كلا ليس هناك أي تأثير ضار من استعمال العدسات اللاصقة سواء على العين أو على قوة الإبصار طالما يتم استعمال هذه العدسات بطريقة سليمة والعناية بها بالكيفية المطلوبة تبعا للإرشادات الطبية الصحيحة


هل يمكن أن تنقل العدسات اللاصقة العدوى للعين؟
إذا لم يهتم الشخص بتنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة طبقا للتعليمات الطبية فانه من الممكن أن تنقل العدسات العدوى إلى العين بسبب تلوثها بالجراثيم ووجود الرواسب على سطحها جدير بالذكر أنه يجب على الشخص الذي يستعمل العدسات اللاصقة لمدة طويلة أن يكون أكثر حرصا واهتماما بتنظيف وتعقيم العدسات كما ينبغي.
.
.
.
.
أتمنى يفيدكم الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omnia saad

omnia saad


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 34

العدسات اللاصقة   بين الشريعةوالطب Empty
مُساهمةموضوع: رد مهم   العدسات اللاصقة   بين الشريعةوالطب I_icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2010 4:05 am

مع احترمى لى رجال الدين والشريعه الاسلاميه

انا بلبس عدسات لاصقه وانا من رقيى انا شيفه انها مش حرام علشان الناس عرفه انها عدسات وعادى كل الناس لبسها اما انه حلال لى الناس لى نظرها ضعيف ولناس التانيه عادى ده ازى ؟؟؟ يحرام على الكل يما حلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود جمعه




عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

العدسات اللاصقة   بين الشريعةوالطب Empty
مُساهمةموضوع: هاااااااااااااام   العدسات اللاصقة   بين الشريعةوالطب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 4:14 pm

أبنتي العزيزة امنية ...عندما يتحدث عالم برأي فقهي ...كيف نقول انا وأنت ان رأيي كذا وكذا ؟؟؟ من نحن لكي نعارض علماء ؟؟ هل دين ربنا هين علينا حتي نتعرض للفتوي فية دون علم ؟؟ هل تعرفي من هو صالح الفوزان الذي افتي بهذا ؟؟ هل تعلمي مكانتة وعلمة وورعه وتقواه ....رب العباد يقول ( فسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ) وهو من اهل الذكر ..اما نحن فلا نملك من العلم والادوات الفقهية ما يسمح لنا بان نضع رأي مع رأيه .....هل يجوز لك مثلا ان تقومي بعمل حراجة الزائدة الدودية لاماني أختك ؟؟ لماذا لان هذا علم وتخصص لا يفعلة ألا أهلة ...وهو علم ارضي انساني ..فما بالك بدين الله الذي سوف نحاسب علية ....؟؟ ارجو الا تقولي رأيي مرة أخري .امام اصحاب العلم ....هذا من الادب مع الله ..ثم ومع رسول الله ...ثم مع علماء المسلمين ..علاوة على انه حرص من المسلم على الا يقع في حبال الشيطان ولا يأخذ دينة الا من رأسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد محمود
Admin
احمد محمود


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 24/07/2009
العمر : 28
الموقع : الأمارات

العدسات اللاصقة   بين الشريعةوالطب Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدسات اللاصقة بين الشريعةوالطب   العدسات اللاصقة   بين الشريعةوالطب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 7:52 pm

انا بحييكي يا امنية على الرأي الجامد ده وعندى نصحتين ليكي
1- متكرريش زيو ابدا
2-افهمى الموضوع صح قبل ما تتكلمي


وعلى فكرة لو انتى بتقيسيها باللى بيعملوا الناس يبقى الخمر مش حرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gomaa.alafdal.net
Naglaa fathy

Naglaa fathy


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

العدسات اللاصقة   بين الشريعةوالطب Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدسات اللاصقة بين الشريعةوالطب   العدسات اللاصقة   بين الشريعةوالطب I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 07, 2010 7:56 am

فى اية قرانية او حديث شريف اتكلموا فية عن العدسات انها حرام .... أنهى علماء دول اللى حضرتك بتتكلم عنةم ... العلماء اللى بيقولوا ان النقاب حرام .... ولا انهى علماء ..... للاسف بناتنا وولادنا تاهوا فى الدين بسبب ان كل عالم بيطلع يقول فتوة جديدة ... علماء اية بس يا استاذ محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود جمعه




عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

العدسات اللاصقة   بين الشريعةوالطب Empty
مُساهمةموضوع: رد واجب   العدسات اللاصقة   بين الشريعةوالطب I_icon_minitimeالسبت أبريل 10, 2010 4:55 am

الانسة نجلاء ....السلام عليكم ورحمة الله .. مضطر ان اقول لك ان ردك لم يعجبني ابدا وكنت عزمت على عدم الرد لان هذا القول للاسف منتشر في مجتمعات المسلمين دون حسيب او رقيب او خوف من الله ..ولكن بما ان أولادي واولاد العائلة يقر اون ما يكتب هنا وجب الرد ارجو ان تقرأي النقاط التالية بعناية وتأمل وخشية من الله :
1- ان الاختلاف بين العلماء فيما هو أمر فقهي هذا وارد بل ومندوب ودليل عظمة الاسلام في حرية البحث وتكوين اراء مختلفة بين العلماء وهذا كان منذ ظهور الاسلام وسيبقي الى ما شاء الله وهذا لايتعتبر من تحليل الحرام او تحريم الحلال ..والدليل القطعي على ذلك ان كل المسلمين يتزوجون على مذهب الامام ابي حنيفة لانه الايسر مع اختلاف العلماء الاخرين في اجتهادهم حول اركان صحة عقد النكاح (ارجو ان يكون واضحا ان هذا في الفقة )
2- الاختلاف في العقيدة والتكاليف والعبادات ذاتها غير موجود ولله الحمد فلايوجد عالم قال بجواز الذبح لغير الله او ان الصلاة غير مفروضة او ان الحجاب ليس من الدين او ان الزكاة سقطت عن المسلمين ...وهكذا ( الخلاف حول النقاب خلاف فقهي جائز )
3- يظهر احيانا ومنذ عصر الاسلام الاول بعض الاراء الشاذة ويرد عليها العلماء الثقات ولكن هذا لا يقدح في عامة علماء المسلمين اللذين هم خط احمر لا يجب ان نتعداه ونشكك فيهم جميعا وهذا والعياذ بالله من الهلاك ..فالحديث من قال هلك الناس فقد هلك ..او كما قال
4- من يحكم على العلماء واجتهاداتهم وفتاويهم ليس العامة اللذين لايملكون من العلم الشرعي والفقهي واللغوي و..و... الادوات التي تمكنهم من ذلك ..أنا وانت لا نملك هذا واذا فعلنا فهذا تجروأ على الله ..ارجو ان تبتعدي عنه ..لان الحط من قدر العلماء والخوض في اعراضهم والتقليل منهم والاستهزاء بهم والله مهلك مهلك ...ان اهل الديانات الاخري لا يفعلون هذا ولكن يتطوع بعض بني الاسلام للاساءة للعلماء دون خوف او خشية من الله
5- لا يمكن ان نقول استخرج لي العدسات اللاصقة من القران ..هذا واعتذر لك مسبقا ..جهل بكيفية استخراج الحكم الشرعي من النصوص القرانية ثم الاحاديث النبوية الصحيحة ثم أجماع المسلمين ثم اجتهاد العلماء الثقات ..ان الامور المستحدثة يستخرج الحكم لها بالقياس وبعد دراسة شرعية وفقهية يتم تصنيف تحت مصدر من مصادر التشريع ودراسة مطابقتة للحكم وهل ينزل علية الحكم ام لا ثم ..ابداء الرأي فية ..مثلا ..اذا ظهر مشروب اسمة ( تورينو ) هل نسارع ونقول انه حلال ونشربة ..هل نسارع ونقول حرام وننهي عنه ؟؟ هل العامة من الناس بقولون هو خمر ويرد المؤيدين لا ليس خمرا وسوف نشربة ....ام ان الامر بدرس من الناحية الشرعية ونعرف التركيب والمواد الداخلة فية ..ثم يقرر عالم هل هذة المادة من الخمر المسكرة ..هل ينطبق عليها حكم الاية ( أنما الخمر والميسر والانصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان ) ام لا ينطبق ...من يقول في النهاية هو حلال ام حرام ..أنا ..أنت ...عامة الناس الجاهلين بأسلوب استنباط الحكم الشرعي وتنزلية ؟؟ ام يخرج علينا من يقول ..اريد الاسم تورينو من القران والا لن اصدق اي عالم ...انة نفس الامر في العدسات ..يختلف الاعلماء حولها او يتفقوا ..لا يقدح هذا في الدين او في العلماء ..لان اختلافهم رحمه بالناس ..خذي من العلماء الثقات ماترية من خلاف فقهي ..مالم يحرم حلال ولا يحلل حراما ولا يقدح فيما هو معلوم من الدين بالضرورة ...ولكن أياك واحتقار العلماء والاستهزاء بهم والخوض في اعراضهم ..فهو والله جد خطير ....ونهايتة والله تجعل المسلم يخرج خطوة خطوة من الاحكام ويتحرر مرة تلو المرة ..حتي ينفلت من الدين ..وللحدبث بقية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العدسات اللاصقة بين الشريعةوالطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العدسات اللاصقة بين الشريعةوالطب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة جمعة :: باب الدين :: فتاوى اسلامية-
انتقل الى: